السبت 27 ابريل

زراعة وصناعة

القطاع الخاص يسوق محصول 50 ألف فدان قطن متوسط التيلة


قطن

بشكل مبدئي، نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في التوصل إلى اتفاق مع شركات قطاع خاص محلية عاملة فى مجال صناعة الغزل والنسيج لتسويق وشراء محصول 50 ألف فدان من القطن متوسط التيلة "جيزة 95".

وبموجب الاتفاق، فإنه سيتم البدء في إجراءات التعاقد على مساحة الخمسين ألف فدان المستهدفة، والتي تم البدء في زراعتها بالفعل خلال شهر مايو الحالي، تمهيدا لبدء عملية الحصاد بعد سنة أشهر ، على أن يتولى بنك الائتمان الزراعي توفير التمويل اللازم للفلاحين.

وأكدت مصادر داخل شركات القطاع الخاص أنه على الرغم من أن المساحة المستهدفة قليلة، ولا تفى سوى بجزء بسيط من احتياجات المصانع، لكنها بداية جيدة، وأشادوا بما أبدته الدولة من حرص على تحديث منظومة الغزل والنسيج في مصر، والنهوض بالقطن المصرى وعودته إلى سابق مجده.

وطالبوا بمواصلة التعاون بين القطاع الخاص والدولة لتوفير احتياجات المغازل، بما يحد من الواردات ويعمل على تعميق الصناعة الوطنية.

جدير بالذكر أن ممثلى غرفة الصناعات النسيجية كانوا قد طلبوا من وزارة الزراعة توفير الاحتياجات الخاصة من المواد الخام لشركات المنسوجات المحلية، انطلاقا من أن توفير المستلزمات وعدم استيرادها من الخارج صارا أمرين ضروريين لخفض الضغط على العملة الأجنبية، فضلًا عن أن المصانع ستصدر منتجاتها بما يعزز عوائد العملة الصعبة.