الأربعاء 15 مايو

زراعة وصناعة

السيسي يتفقد مشروعات زراعية ومحصول القمح في شرق العوينات


السيسي يتفقد مشروعات زراعية ومحصول القمح في شرق العوينات

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأحد بجولة تفقدية في عدد من المشروعات بمنطقة شرق العوينات، وتفقد محصول القمح وعددا من المحاصيل التي تمت زراعتها في الأراضي التي استصلحتها القوات المسلحة بالمنطقة نفسه، وافتتح مصنعا للبطاطس.

وأكد الرئيس خلال الجولة أن الدولة تسعى لاجتذاب المستثمرين لاستصلاح الأراضي الزراعية الجديدة، واهتمامها بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات، وفى إطار تلبية احتياجات السوق، مشددا على ضرورة أن يكون التصنيع الزراعي قد أجري عن طريق دراسات وأبحاث، حتى نتأكد من أن المنتج يلبي طلبات السوق والمعايير المطلوبة.

وأضاف: "عرفنا كيف يمكن أن نجذب مستثمرين لهذه المشروعات، ومن أجل استفادة الكثافة السكانية من هذا العمل، عملنا المشوار الأصعب، وأصبحنا قادرين على توفير فرص عمل من خلال التصنيع الزراعي، وأتصور أن العدد سيزيد".

وعن مصنع البطاطس، قال السيسي في الجولة التي رافقه فيها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء: "المصنع تم إنشاؤه بجوار الأرض التي يتم فيها الإنتاج الزراعي، بدلا من النقل إلى مصنع آخر لمسافة تصل إلى 700 أو 800 كيلومتر، وبدلا من نقل البضائع بالسيارات، ويتعرض جزء من المنتجات الزراعية للتلف أو الهدر، ولذلك أقمنا مصنعا للإنتاج، وسيقوم أيضا بتصنيع النشا، ولا توجد فضلات مضرة بالبيئة، كل شيء يتم استخدامه .. والنقل سيكون اقتصاديا".

جدير بالذكر أن إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات يبلغ 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تمت زراعة 80 ألف فدان، وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تمت زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة "عين دالة".

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024، حيث ستتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.