الخميس 16 مايو

سيارات

السعودية الأعلى مبيعا للسيارات عربيا والإمارات في المركز الثاني على حساب مصر


مبيعات السيارات

حافظت السعودية على صدارتها لقائمة الدول العربية الأعلى مبيعا للسيارات، وفقا لإحصائيات العام الماضي، بينما جاءت الإمارات في المركز الثاني، ومصر في المركز الثالث.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن مؤسسة "فوكاس تو موف" F2M الأمريكية وشملت مبيعات السيارات في 15 دولة عربية خلال عام 2022 أن السعودية حققت نموا في مبيعات السيارات لديها بنسبة 7,1%، مسجلة 625,9 ألف سيارة، وتصدرت "تويوتا" قائمة أعلى السيارات المباعة في المملكة.

ونجحت الإمارات في الصعود للمركز الثاني بدلا من مصر، مسجلة 217,2 ألف سيارة، بنمو بلغت نسبته 2%، وتصدرت "تويوتا" أيضا قائمة أعلى مبيعات السيارات هناك، بينما هبطت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 32,6%، وذلك للشهر الثالث عشر على التوالي، متأثرة بندرة المعروض من السيارات الملاكي، بسبب صعوبة الاستيراد، سواء للسيارات الكاملة أو المكونات المشاركة في عمليات التجميع المحلي، لتسجل 186,8 ألف مركبة، وكانت "شيفروليه" الأعلى مبيعا.

وجاءت المغرب في المركز الرابع، على الرغم من كونها أكبر الدول العربية إنتاجا للسيارات، حيث بيع في عام 2022 نحو 144,2 ألف مركبة، وتصدرت السيارة الرومانية "داتشا" قائمة السيارات المباعة هناك.

أما المركز الخامس في القائمة، فكان من نصيب الكويت المركز الخامس، التي شهدت أعلى معدل نمو منذ سبع سنوات، وبلغت نسبته 12,9%، مسجلة 119,9 ألف سيارة، وتصدرت المبيعات "تويوتا".

وكانت أدنى معدلات نمو المبيعات في سوريا، حيث هبط أداء السوق بنسبة تصل إلى 75,6% في عام 2022، بعد تسجيل بيع 478 سيارة فقط خلال تلك الفترة، كنتيجة طبيعة لاستمرار الحرب الأهلية والإرهاب وانهيار الكيانات الاقتصادية بالكامل في البلاد، وكانت هيونداي الكورية الجنوبية الأكثر مبيعات في هذه السوق.