الأحد 26 مايو

اقتصاد

ساويرس: حركة تصحيح في السوق العقارية بمصر حاليا .. ومشروع النقل الكهربائي "سيغير وجه مصر"


نجيب ساويرس

أكد رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس مؤسس شركة "أوراسكوم للتنمية" أن السوق العقارية في مصر تشهد حركة تصحيح في الفترة الحالية، وتعهد في الوقت نفسه بإطلاق ما سماه بمشروع جديد يغير وجه مصر بالكامل ويوفر الكثير من فرص العمل.

وقال ساويرس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم" الفضائية التليفزيونية إن هناك شركات عقارية ستتخارج من السوق نتيجة عدم التزامها بوعودها تجاه العملاء، في حين أن الشركات الجادة العاملة في هذه السوق والتي تأثرت بشكل كبير بسبب ارتفاع التضخم، ستستمر في السوق رغم أي تحديات.

وبرهن على ذلك بوجود وحدات في مشروع "أو ويست"  بمدينة ٦ أكتوبر بيعت دون تحقيق أي مكسب، لكن لابد من الالتزام مع العملاء وتسليم وحداتهم بأفضل شكل.

وأقر ساويرس بأنه لا توجد أي شركة وضعت في حساباتها حجم التضخم الكبير في مصر، وفي العالم أيضا، والذي أثر على ارتفاع الأسعار.

في الوقت نفسه، توقع رجل الأعمال البارز أنه تحدث عن دراسة الاستثمار في السوق السعودية لأنه يرى أن السوق السعودية هي مستقبل المنطقة، ويؤكد أن السعودية أصبحت مثل فرنسا أو اليونان، بعد أن قضت على الكثير من المشكلات البيروقراطية.

وكشف النقاب عن وجود مفاوضات بالفعل لتنفيذ مشروعات هناك، لكنه رفض الإعلان عنها، إلا بعد الوصول إلى اتفاق نهائي.

وعن تفاصيل المشروع الذي وصفه بأنه "سيغير وجه مصر"، قال ساويرس في المداخلة إنه يقوم على تحويل وسائل النقل الخفيف مثل التوكتوك وغيره إلى العمل بالكهرباء، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيكون طفرة كبيرة جدا في وسائل النقل الخفيف، وتوقع أن تصل تكلفته إلى ملايين الدولارات، وأكد أنه سيتم توفير هذا المبلغ، وأن يكون المردود كبيرا جدا.

وأضاف أن هذا المشروع سيوفر البنزين الذي تستورده الدولة، والمكون الأجنبي الخاص به، مرة واحدة، وسيتم تقسيط أسعار البطاريات، وبالتالي، سيكون ذلك أفضل من التوكتوك الذي يضخ مواد ضارة بالبيئة، بدون رقابة، بحسب تعبيره