الجمعة 03 مايو

سيارات

بيع سيارات الجمارك بالمزاد العلني يوم 1 مايو المقبل


سيارات مخزنة بالجمارك

تعقد جلسة المزاد العلني لبيع العديد من السيارات التابعة للجهات الحكومية المختلفة في الثانية عشرة ظهر يوم الأول من مايو 2023 بقاعة النادي المصري القاهري بعين الصيرة بجوار حديقة الفسطاط. حيث سيتم عرض سيارات من تنازلات ومصادرات مصلحة الجمارك والتي تم جلبها من الخارج، بالإضافة إلى بعض السيارات التابعة للجهات الحكومية.

وأوضح مصدر مسؤول في مصلحة الجمارك، أن كراسة الشروط الخاصة بالمزاد متاحة للشراء بمقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية، ويمكن للراغبين في الشراء الحصول عليها مقابل 400 جنيه. يجب تقديم بطاقة الرقم القومي للأفراد العاديين، بينما يجب تقديم البطاقة الضريبية للتجار. وبإمكان المشتركين في المزاد اصطحاب أشخاص آخرين لديهم خبرة في معاينة السيارات.

ولفت إلى أنه سيتم  بيع السيارات وفقًا لأحكام القانون رقم 182 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار 692 لسنة 2019، وطبقًا للترتيب الوارد في كراسة الشروط. وسيتم بيع كل لوط على حدى وبدون عمولة، ويعتبر شراء كراسة المزاد شرطًا لدخول المزاد.

ووفقًا لكراسة الشروط، يجب على الفائز بالمزاد دفع مبلغ 30% من قيمة الصفقة عند رسو المزاد. إذا لم يتم الدفع في نفس اليوم، يحق للجهة الإدارية التصرف في التأمين المؤقت. يتم دفع باقي المبلغ في غضون 15 يومًا من تاريخ رسو المزاد.

إذا تأخر الفائز في السداد، فسيتم تحصيل مصروفات تخزين بمعدل 1% من قيمة الصفقة عن كل يوم تأخير لمدة أسبوع كحد أقصى. بعد الدفع الكامل واعتماد السلطة المختصة، يتم تسليم اللوطات المباعة خلال 15 يومًا من تاريخ الإخطار بالموعد المحدد للتسليم من قبل الجهة الإدارية. إذا تأخر الفائز عن استلام اللوطات، سيتم تحصيل مصروفات تأخير بمعدل 1% عن كل يوم تأخير لمدة أسبوع كحد أقصى. إذا لم يتم الاستلام في غضون تلك المدد، سيتم إلغاء التعاقد ومصادرة التأمين النهائي لصالح الجهة الإدارية، مع خصم المصروفات الإدارية المستحقة وأي غرامات يراها الجهة الإدارية.

وفقًا لقانون المرور رقم 121 لعام 2008، يتم منح ترخيص للمزاد الفائز ويتم تسليم كتاب من مرور الميناء المعني وكتاب آخر من الإدارة العامة لجمارك السيارات. يجب على المزاد الفائز أن يتوجه بهذين الكتابين إلى مكتب المرور في منطقة إقامته للحصول على الترخيص.

يتم مسح رقم الشاسيه لجميع السيارات التي تم بيعها دون ترخيص، بإشراف الجهة المسؤولة ولجنة التسليم، ويتم إصدار محضر يتم توقيعه من قبل مندوب الجهة والمشتري. لا يجوز الحصول على أي بيانات عن السيارة بعد البيع. يتم التخلص من جميع السيارات الجمركية (محترقة أو تعرضت لحوادث) وفقًا لشروط الجمارك وتوقيع لجان الجمارك على ذلك.

بالنسبة للحاويات التي تم بيعها برسوم الصادر، يتم التسليم في غضون شهر من تاريخ الإخطار بموعد التسليم من قبل الجمارك المختصة، ويتم احتساب 1٪ عن كل يوم تأخير بحد أقصى سبعة أيام. في حالة عدم الحضور والاستلام، يتم تطبيق نفس الإجراءات المذكورة أعلاه. يتم تصدير البضائع الجمركية التي تم بيعها برسوم إعادة التصدير بحراً أو جواً وفقًا للشروط الجمركية ووقت التصدير.

يجب على كل مشتري الذي يرغب في شراء أكثر من حاوية دفع وصل تأمين قبل بدء المزاد على الحاوية الثانية، ويتم وضع وصل تأمين لكل حاوية بشكل منفصل. إذا لم يتم دفع الوديعة، لن يتم قبول أي عطاء.

يحظر على الموظف بالجهات التي تسرى عليها أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامه التقدم بالذات أو بالوساطه ـ ببطاقات أو عروض لتلك الجهات – حتى لا يتعرض المسئول عن مخالفـة أحكـام هذه اللائحـه مـن العاملين بالجهات التي تسرى عليهـا ـ للمسائله التأديبيـه والقضائيه وإلا يتم مصادرة التأمين الابتدائي.

وعلى المتزايدين إتخاذ الإجراءات الإحترازية والوقائية طبقا لشروط وقرارات وزارة الصحة والحضور بالكمامة أثناء جلسة البيع.