الأثنين 06 مايو

سياحة وطيران

مصر تشهد انتعاشة سياحية مع بداية مايو .. وخبراء: نسبة الإشغال ستصل إلى 95%


السياحة

من المتوقع أن يشهد موسم أعياد الفصح وشم النسيم ارتفاعًا فى عدد السياح الوافدين إلى مصر، ومن المرجح أن يبلغ عدد السياح المتوقعين للزيارة خلال هذه الفترة حوالي 500 ألف سائح، ويتوقع أن يتزايد الإقبال على الفنادق والمنتجعات السياحية خلال هذه الفترة، حيث تعمل الفنادق على تقديم الخدمات المتميزة للسياح وتلبية احتياجاتهم.

ومع اقتراب شهر مايو المقبل، الذي يعد ذروة موسم السياحة الصيفية في مصر، يتوقع أن يزداد الإقبال على الفنادق والمنتجعات السياحية، وتشهد مختلف المقاصد المصرية حالة من الحركة والنشاط السياحي، ما يعزز الأمل في تعافي القطاع السياحي في مصر بشكل كبير خلال الفترة القادمة.

وأكد مسؤولون في القطاع السياحي المصري على حدوث انتعاش كبير في حركة السياحة الوافدة إلى مصر، ومن المتوقع أن تصل نسبة الإشغال في بعض المدن إلى 95% خلال عطلة عيد الفصح. 

وأشار الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إلى أنه من المتوقع أن يسافر نحو 10 ملايين شخص من السوق الألماني إلى 5 دول، وهي إسبانيا وتركيا وإيطاليا ومصر وإنجلترا، خلال الأسابيع القادمة. ومن المتوقع أن تستقبل مصر نحو 500 ألف سائح خلال فترة إجازة عيد الفصح. 

وتوقع البطوطي،  أن تشهد الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال تلك الفترة رواجًا كبيرًا خاصة من دول ألمانيا والنمسا وسويسرا وبلجيكا ولوكسمبورج وإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا.

وقال محمد عيد، مدير التسويق الإقليمي بمجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية، إن حركة السياحة الداخلية ضعيفة خلال شهر رمضان، بسبب العام الدراسي وفترة الامتحانات. 

وأشار إلى أن نسب الإشغالات الفندقية خلال الفترة الحالية تصل إلى 90٪ من جنسيات مختلفة في مدن الغردقة وشرم الشيخ، وأن حجم التدفق السياحي لمصر في شهري مارس وأبريل الماضيين كان مرتفعًا. 

كما أوضح أن الجنسيات الأوروبية تتصدر القائمة بين الزوار في مدن الغردقة وشرم الشيخ، بما في ذلك ألمانيا ورومانيا وروسيا وإنجلترا وغيرها. 

وتوقع أن تصل نسب الإشغالات الفندقية إلى 95٪ خلال عيد الفصح، مشيراً  إلى أهمية تنظيم رحلات طيران من العواصم العربية، خاصة الأردن ولبنان وتونس والمغرب والجزائر وغيرها، إلى مدن الغردقة وشرم الشيخ، لملء الفراغ الذي تركه السوق الداخلية وتعزيز حركة السياحة الداخلية، التي من المتوقع أن تشهد انتعاشًا ابتداءً من شهر يوليو.

في سياق متصل قام وزير السياحة أحمد عيسى بالإعلان عن تسهيلات جديدة في الحصول على التأشيرات للسائحين الصينيين، الهنود، الأتراك، العراقيين، الجزائريين والمغاربة، ويُسمح لهم الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية، بالإضافة إلى الإيرانيين الذين يتمكنون من الحصول على التأشيرة بكفالة الشركات السياحية. 

كما أشار وزير السياحة إلى اهتمام بيك الباتروس بمنطقة شمال أفريقيا والسوق العربية خاصةً دول الخليج. 

وأوضح عضو جمعية مستثمري مرسى علم رامي فايز أن نسب الإشغال الحالية في فنادق المدينة تصل إلى 80% وأن الحركة السياحية ستزداد في النصف الثاني من شهر أبريل الجاري وستصل إلى ذروتها في مايو 2023. 

وأضاف فايز أن منطقة البحر الأحمر ستشهد نشاطًا سياحيًا من السياح المصريين في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل. كما توقع فايز ارتفاع حركة السياحة الوافدة من الأسواق الألمانية والإيطالية والتشيكية والبولندية في النصف الثاني من شهر أبريل الحالي. 

وأشار إلى ارتفاع الأسعار في الفنادق بسبب زيادة التكلفة، دون تحديد نسبة الارتفاع. كما شهدت معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر ارتفاعًا بنسبة 30% خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وذلك بسبب النمو الملحوظ في أعداد السياح الوافدين من أسواق رئيسية مثل ألمانيا وإنجلترا.

وتشير البيانات إلى ارتفاع كبير في حركة السياحة الوافدة لمصر خلال شهري يناير وفبراير 2023، بنسبة 30٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ويعود هذا النمو إلى زيادة عدد السياح القادمين من الأسواق الرئيسية مثل ألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والسعودية.

ومن المتوقع أن يصل عدد السياح القادمين إلى مصر حوالي 15 مليون سائح في العام الحالي، وهو رقم كبير يعزز قطاع السياحة في البلاد.

وقد شهد مطار الغردقة الدولي أعلى معدلات استقبال لحركة الطائرات خلال الشهر الماضي، حيث وصل عدد الركاب إلى 579 ألفا و189 راكبًا، بينما بلغت حركة مطار شرم الشيخ الدولي 2.220 طائرة و354 ألفا و907 راكبًا خلال الفترة ذاتها.