الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

مصادر: طرح مزايدة جديدة للبحث والتنقيب عن البترول خلال النصف الثاني من العام


قطاع البترول

تعتزم شركة جنوب القابضة طرحها خلال العام الحالي، لطرح أحدث مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف والتنقيب عن البترول بحسب مصادر مطلعة بقطاع البترول.

وأكدت المصادر، أن شركة جنوب القابضة للبترول انتهت من الحصول على جميع الموافقات الأمنية والبيئية الخاصة بالقطاعات والامتيازات المرتقب طرحها فى المزايدة الجديدة، مشيرة إلى أن تلك الموافقات تخص كامل الامتيازات فى نطاق عمل شركة جنوب القابضة للبترول تحت خط عرض 28.

ولفتت المصادر إلى  أنه من المرتقب عقد اجتماع بين شركة جنوب القابضة ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا لتحديد عدد الامتيازات النهائى المرتقب عرضه ضمن المزايدة الجديدة، مرجحة أن يتم طرحها خلال النصف الثانى من العام الجاري.

وأوضحت المصادر، أن جنوب القابضة للبترول تعمل بالتنسيق مع  شركتين أجنبيتين على تنفيذ دراسات تسويق تلك المناطق ضمن المزايدة، مرجحة أن تلقى المزايدة الجديدة إقبالا واسعا من الشركات الأجنبية العاملة بقطاع البترول، وسط تكهنات بتقدم كيانات جديدة لاقتناص امتيازات فى المزايدة للمرة الأولى.

ويذكرأن وزير البترول طارق الملا، أعلن خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى «إيجبس 2023» أن العام الجارى سيشهد طرح 3 مزايدات عالمية كبرى للبحث والتنقيب عن البترول، مشيراً حينها إلى وضع خطة مع الشركاء العالميين حتى 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية.

وكانت وزارة البترول أعلنت مطلع مارس الماضى عن أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول البترول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية عبر بوابة مصر الإلكترونية، وشملت الحقول الثمانية المطروحة بالمزايدة حقلى رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى «شقير» البحرية و«جازورينا» و«رأس العش» و«إيست زيت» و«أشرفى» تحت إشراف شركة «أوسوكو» ومنطقة تنمية وادى السهل.