الأثنين 13 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

صادرات "أجهزة " اللاب توب " تهوى .. و" آبل تتلقى " الضربة الأكبر "


آبل

أفاد تقرير صادر عن شركة أبحاث السوق “آي دي سي”أن الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية هوت بنسبة 29٪ في الربع الأول من عام 2023 بسبب ضعف الطلب وفائض المخزون وتدهور مناخ الاقتصاد الكلي، لتتلقى شركة أبل الضربة الأكبر،

وذكر التقرير أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية بلغت 56.9 مليون في الربع الأول من هذا العام، بانخفاض عن 80.2 مليون في نفس الفترة من العام الماضي لتواصل الشحنات انخفاضًا مماثلاً على أساس سنوي بنسبة 28.1٪ في الربع الأخير من عام 2022.

وأستعرض التقرير فى تحليله أداء أكبر 5 شركات لأجهزة الكمبيوتر حيث شهدت شحنات أبل، عملاقة التكنولوجيا الأمريكية هبوطا في الربع الأول، أكبر انخفاض بنسبة 40.5٪ عن نفس الفترة من عام 2022 تلتها شركة ديل تكنولوجيز الأمريكية في المرتبة الثانية بانخفاض قدره 31٪ ثم شركة “آي دي سي” إن لينوفو جروب المحدودة وأسوستيك كمبيوتر وإتش بي.

وكانت أبل قد أفادت في فبراير الماضي أن مبيعات أجهزة كمبيوتر” ماك” الخاصة بها ، والتي ازدهرت خلال موجة العمل من المنزل أثناء الوباء ، انخفضت بنسبة 29٪ على أساس سنوي إلى 7.7 مليار دولار في الربع الأخير”.

وتمثل النتائج الأولية أيضًا تكرارا لعصر الطلب المدفوع بفيروس كورونا وعودة مؤقتة على الأقل لأنماط ما قبل جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وذكر التقرير أن حجم الشحن في الربع الأول من عام 2023 كان أقل بشكل ملحوظ من 59.2 مليون وحدة تم شحنها في الربع الأول من عام 2019 وأقل أيضاً من 60.6 مليون في الربع الأول لعام 2018 .

ورأى التقرير أن التوقف المؤقت في النمو والطلب يمنح سلسلة الإمدادات بعض المجال لإجراء تغييرات حيث تبدأ العديد من المصانع في استكشاف خيارات الإنتاج خارج الصين.

ولا تزال المخاوف بشأن التباطؤ في الاقتصادات الكبرى قائمة، حيث أدى الاضطراب الأخير في القطاع المصرفي إلى تفاقم المخاوف من أن التضخم الجامح والسياسة النقدية المتشددة سيعوقان النمو والاستثمارات المالية.

وفي هذا الصدد قال لين هوانج ، نائب رئيس قسم الأبحاث، الأجهزة والشاشات في “أي دي سي”: “إذا استمر الركود في الأسواق الرئيسية إلى العام المقبل ، فقد يكون الانتعاش شاقًا”.