الأثنين 29 ابريل

تقارير

تعرف على قائمة الـ 10 الكبار في سوق الأدوية المصري


صناعة الدواء

سجلت 10 شركات أدوية في السوق المصرية إجمالي مبيعات بقيمة 62.2 مليار جنيه خلال عام 2022، وفقًا للمصادر المطلعة والبيانات المعلنة من قبل تلك الشركات، وقد ضمت القائمة شركتي "فاركو" و"إيفا فارما" المصريتين.

وبلغت مبيعات شركة "نوفارتس فارما" للأدوية 12.2 مليار جنيه خلال عام 2022، مما جعلها الشركة السويسرية الأكثر مبيعًا في سوق الدواء المصرية، بنسبة نمو 28.4% مقارنة مع 9.5 مليار جنيه بالعام السابق.

وأعلن رئيس مجلس إدارة "نوفارتس فارما" الدكتور شريف أمين، في تصريحاته بعد توليه المنصب، عن استثمار شركته 9 مليارات دولار في مجال البحوث والتطوير على المستوى العالمي.

وصرح أمين بأنه يوجد عدد كبير ومتنوع من المنتجات في شركة "نوفارتس" المصرية، حيث يتم إنتاج 107 أنواع دوائية مختلفة لعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، والأورام، والأمراض العصبية والمناعية، وأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة لقطاع "ساندوز" الذي يوفر المثائل الحيوية والأدوية للعديد من الأمراض والمضادات الحيوية والعقاقير التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مما يتيح لمقدمي الخدمات الطبية بدائل كثيرة لتلبية احتياجات المرضى. يتم إنتاج هذه المنتجات في مصنع شركة "نوفارتس" المصرية الذي يقع على مساحة 80 ألف متر مربع، ويعمل وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، ويعمل فيه حوالي 2000 موظف، منهم 500 صيدلي وخبير فني.

وفي المركز الثاني جاءت شركة "سانوفي" الفرنسية، مسجلة مبيعات بقيمة 8.2 مليار جنيه خلال عام 2022، مقارنة بـ 6.8 مليار جنيه في 2021، بنسبة نمو 20.5%. وتغطي الشركة سبع مجالات علاجية رئيسية وهي: الأمراض القلبية، الجهاز العصبي المركزي، مرض السكري، الطب الباطني، علم الأورام، تخثر الدم، بالإضافة إلى أن الشركة أكبر منتج للقاحات عالميًا من خلال فرعها "سانوفي باستور". وتعتزم الشركة طرح 30 دواء، بما في ذلك الأنسولين، على أساس غير ربحي في 40 من الدول المنخفضة الدخل، بخطوة أولى من خطتها الرامية إلى زيادة الوصول لأدويتها فى جميع أنحاء العالم

وأكد أمين، أن وجود عدد كبير ومتنوع من المنتجات التى تصل إلى 150 علامة تجارية ومنتج فى العديد من التخصصات الطبية، مثل أمراض شرايين القلب، والأورام، والأمراض العصبية والمناعية، وأمراض الجهاز التنفسى، بالإضافة لقطاع «ساندوز» الذى يوفر المثائل الحيوية والأدوية لكثير من الأمراض والمضادات الحيوية والعقاقير التى لا تحتاج إلى وصفة طبية يتيح لمقدمى الخدمات الطبية بدائل كثيرة لتلبية احتياجات المرضى.

ويقع مصنع شركة «نوفارتس» فى مصر على مساحة 80 ألف متر مربع، وتم إنشاؤه عام 1962 ويعمل وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، ويختص بإنتاج 107 أنواع دوائية، لتلبية %7 من احتياجات الدواء فى السوق المحلية، كما يعمل فى مجموعة «نوفارتس مصر» نحو 2000 موظف، منهم 500 صيدلى وخبير فنى.

«سانوفي» فى المركز الثانى

وسجلت شركة «سانوفي» الفرنسية للأدوية مبيعات بقيمة 8.2 مليار جنيه خلال عام 2022 مقارنة مع 6.8 مليار فى 2021 بنسبة نمو 20.5%.

وتغطى شركة «سانوفي» 7 مجالات علاجية رئيسية وهي: الأمراض القلبية، الجهاز العصبى المركزى، مرض السكرى، الطب الباطنى، علم الأورام، تخثر الدم، بالإضافة إلى أن الشركة أكبر مُنتج للقاحات عالميًا من خلال فرعها «سانوفى باستور» .

وتعتزم شركة الأدوية الفرنسية طرح 30 دواء، بما فى ذلك الأنسولين، على أساس غير ربحى فى 40 من الدول منخفضة الدخل، بخطوة أولى من خطتها الرامية إلى زيادة الوصول لأدويتها فى جميع أنحاء العالم.

وتنوى شركة سانوفي إطلاق مجموعة من الأدوية تحت علامة تجارية جديدة باسم "إمباكت"، والتي تتضمن الأنسولين وهي مدرجة بالفعل ضمن قائمة الأدوية الضرورية لمنظمة الصحة العالمية. 

كما ستوفر الشركة صندوق "إمباكت" بقيمة 25 مليون دولار لدعم شركات الرعاية الصحية المحلية الناشئة وتدريبها على استخدام الأدوية. ويهدف هذا المشروع إلى توفير الأدوية الحيوية بأسعار معقولة للأسواق التي يصعب الوصول إليها.

وجاءت شركة "فاركو" للأدوية في المركز الثالث محققة نموًا بنسبة %32.7 خلال عام 2022، حيث بلغت مبيعاتها 7.3 مليار جنيه، مقابل 5.5 مليار جنيه في عام 2021. تعد "فاركو" واحدة من أهم شركات الأدوية المحلية التي تعتمد على الإنتاج المحلي وتوطين صناعة الأدوية، كما تمتلك "فاركو بي" المصنِّعة لأجود الأدوية والمضادات الحيوية، والتي تتوافق مصانعها مع المعايير الدولية.

أوضح الدكتور خالد خليل، مدير "فاركو بي"، أنها إحدى شركات مجموعة "فاركو للأدوية"، التي تم تأسيسها في عام 2008، وأنه يتم في مصنعها إنتاج مستحضرات "الفيال المعقم" للحقن، والمستحضرات الصلبة عن طريق الفم بأشكالها الثلاثة.

وأضاف أن "فاركو" تضم أيضًا ثلاثة مصانع أخرى، وهي: مصنع المضادات الحيوية "مجموعة البنيم"، والمصنع الوحيد لتصنيع هذه المضادات الحيوية في مصر والشرق الأوسط، ومصنع "المحاليل المعقمة" الذي يتم فيه تصنيع المستحضرات المعقمة بأشكال صيدلانية متعددة، بالإضافة إلى مصنع "فاركو بي للكيماويات" الذي يعد أحدث مصنع لتصنيع خامات المواد الفعالة الخاصة بتصنيع الأدوية المضادة للفيروسات.

وجاء في المركز الرابع  شركة "جلاكسو سميث كلاين" للأدوية، التى اعلنت تحقيقها لأرباح قياسية خلال العام 2022، حيث بلغت مبيعات الشركة خلال هذا العام 6 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 3.4% مقارنة بالعام السابق. 

وأشارت المؤشرات المالية المجمعة للشركة إلى نمو أرباحها الصافية بنسبة 374% على أساس سنوي، حيث بلغت 735 مليون جنيه خلال 2022 مقابل 155 مليون جنيه في العام السابق. 

كما ارتفعت أرباح الشركة في نتائجها المستقلة خلال العام الماضي لتسجل 718 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 166 مليون جنيه في العام السابق. 

وقد اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات نقدية للمساهمين عن أرباح العام 2022، تتضمن توزيع كوبون نقدي بواقع 0.75 جنيه للسهم.

ونتيجة النمو الملحوظ في مبيعات شركة "آمون فارما" للأدوية جاءت في المركز الخامس بنمو بلغ  21.3٪ في عام 2022، حيث وصلت إلى 5.7 مليار جنيه مقابل 4.7 مليار جنيه في العام السابق. 

وقد صرح مدير إدارة الرعاية الصحية والدواء لشركة "القابضة الإماراتية" التي تمتلك "آمون فارما"، فهد القاسم، بأن الشركة تعمل على تطوير سلسلة متكاملة في قطاع الصحة والدواء عن طريق الاستثمارات الاستراتيجية والمشروعات الجديدة المحلية والدولية.

وتستهدف "آمون فارما" خفض تكلفة إنتاج الأدوية وتوفيرها للمرضى بأسعار معقولة، كما تسعى لتقديم أدوية وعلاجات جديدة ومبتكرة لتحسين حياة المجتمع، وذلك عن طريق الاستثمار في البحث العلمي.

وأشار القاسم إلى أن الاستثمار في "آمون فارما" يعكس الالتزام تجاه منصة الاستثمار المشتركة التي تم إنشاؤها مع الصندوق السيادي المصري، حيث يعملون بالتنسيق مع الصندوق لتعزيز مكانة الشركة في صناعة الأدوية.

وتسعى شركة "روش" التى احتلت المركز السادس لتوطين تصنيع الأدوية الحيوية في مصر، حيث حققت مبيعات بقيمة 5.8 مليار جنيه خلال عام 2022، بنمو نسبته 70% مقارنة بالعام السابق. وتقوم الشركة بالاستثمار في البحث والتطوير حول العالم، حيث وصلت الاستثمارات في هذا المجال إلى 14 مليار دولار خلال العام نفسه. وتتمثل التحديات التي تواجه "روش" في تصنيع الأدوية الحيوية، حيث تعتمد على تكنولوجيا تصنيع عالية ومتقدمة، بينما يعتبر تصنيع الأدوية الكيميائية أسهل بكثير.

في المقابل، جاءت  شركة "الحكمة" للأدوية في المركز السابع بمبيعات بقيمة 4.3 مليار جنيه خلال عام 2022، بنمو نسبته 26.5% مقارنة بالعام السابق. وقامت الشركة بالتوقيع على اتفاقية للتسويق حصريًا لمستحضر "فيجزيلما" المستخدم في علاج بعض أنواع الأورام السرطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعمل الشركة على إضافة منتجات جديدة بشكل دوري، وتستثمر في التوسعات المرتقبة لتطوير مركز الأبحاث والتطوير، وتعمل على توفير المستحضرات الدوائية المصنعة محليًا للأورام بجميع أشكالها.

تلتها  شركة « إيبيكو» للأدوية في المركز الثامن ميجلة مبيعات بنحو 4 مليارات جنيه خلال عام 2022، مقابل 3.2 مليار فى 2021، وأرباحًا مجمعة 643.76 مليون جنيه خلال 2022، مقابل 488.28 مليون بنهاية 2021.

ومن جهته قال الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» إنها لم تتلق حتى الآن عرضا من الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة للصندوق السيادى السعودى للاستخواذ على حصة منها.

وأقرت الجمعية العامة العادية للشركة مقترح زيادة رأس المال المصدر من 991.7 مليون جنيه إلى 1.48مليار بزيادة قدرها 495.85 مليون موزعة على 49.58 مليون سهم على أساس القيمة الاسمية 10 جنيهات للسهم.

وأوضحت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن الجمعية العمومية اعتمدت مقترح مجلس الإدارة بتوزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع 2 جنيه للسهم موزعًا على قسطين متساويين، على أن يتم توزيع القسط الأول فى أبريل الجارى والقسط الثانى فى أغسطس المقبل.

أما شركة «أسترازينكا» للأدوية التي جاءت فى المركز التاسع فقد سجلت مبيعات بقيمة 4 مليارات جنيه خلال عام 2022 مقابل 2.9 مليار فى 2021 بنسبة نمو %38.

وأوضح الدكتور حاتم الوردانى رئيس مجلس إدارة شركة «أسترازينكا مصر» أنها تهتم بتعزيز الاستثمارات فى قطاع الرعاية الصحية لتكون عضوًا مؤثرًا وفعالاً فى المجتمع.

ولفت إلى سعى شركته للمساهمة فى تطوير قطاع الرعاية الصحية لتقديم أفضل خدمة صحية ممكنة، خاصة أنها حريصة على طرح المبادرات وتنظيم الفعاليات المختلفة التى تستهدف تنمية وتطوير قطاع الرعاية الصحية فى مصر.

وتسعى الشركة لدعم النظام البيئى للرعاية الصحية فى مصر، كما تتضمن خططها المستقبلية والاستثمارية خلال الثلاثة أعوام القادمة زيادة المكون المحلى فى جميع منتجاتها بنسبة 50% فضلاً عن جهود الشركة فى وضع إستراتيجية لتوطين صناعة بعض المستحضرات الطبية ليتم تصنيعها محليا بمصنع الشركة فى مدينة 6 أكتوبر.

وأخيراً شركة «إيفا فارما» للأدوية في المركز العاشر بمبيعات بقيمة 3.9 مليار جنيه خلال عام 2022، مقابل 2.9 مليار فى2021 بنسبة نمو %34.5.

ويعتبر هذ أول ظهور لشركة «إيفا فارما» فى قائمة العشرة الكبار بسوق الأدوية بديًلا لشركة «فايزر» الأمريكية إذ حققت «فايزر مصر» للأدوية مبيعات بقيمة 3.7 مليار جنيه خلال عام 2022 مقابل 2.9 مليار فى 2021 بنسبة نمو %27.6.

وصرح الدكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة «إيفا فارما» إن شركته تركز على الرعاية الصحية للمريض المصرى وتوفير الاحتياجات المحلية من الأدوية المختلفة، مضيفًا أن خطوط الإنتاج حاصلة على الاعتمادات المطلوبة من الاتحاد الأوروبى وعدد من البلدان حول العالم، وهو ما يذلل أى عقبات للتصدير.

وأكد على ضرورة الاستفادة من تجربة الصين وفيتنام، موضحا أن فيتام تُصّنع منتجا صناعيا بقيمة 400 مليار دولار، وفيها مُصّنع معين مثل «سامسونج» والذى ساعدهم على النقلة النوعية فى تقدمهم، بالإضافة إلى عمل تجربة ما يعرف بالوزارة العليا وقامت بدراسة احتياجات المستثمر الجاد ومساعدته والأهم هو النظر إلى احتياجاته ووضع خارطة عمل بتوقيتات محددة لدفع الاستثمار بالقطاع.