السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

توقيع عقد إنشاء أول مصنع لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية في مصر


توليد الكهرباء من الطاقة الحيوية

أعلنت شركة الموارد للمنتجات الصناعية عن توقيعها عقد لإنشاء مصنع لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية (البيوجاز) في مصر، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 يقوم المصنع بمعالجة 85 ألف طن سنويًا من روث الماشية لإنتاج 1 ميجاوات ساعة من الكهرباء، بالإضافة إلى إنتاج أكثر من 80 ألف طن من السماد العضوي عالي الجودة، والذي يساهم في استعادة خصوبة التربة الزراعية ومضاعفة إنتاجيتها، كما يقلل انبعاثات الاحتباس الحراري بنحو 5000 طن من ثاني أكسيد الكربون.

يأتي هذا المشروع كنموذج جدير بالتكرار لتوليد الكهرباء من روث الماشية، والذي يمثل تعاونًا مثمرًا بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي ، ويتماشى مع الأهداف الوطنية والعالمية في مجال تحقيق الاستدامة البيئية وتحسين جودة الحياة، ويمثل محاكاة حقيقية لمخرجات مؤتمر المناخ (COP 27) الذي شجع المستثمر المصري على الاستثمار الأخضر فى مجالات الطاقة النظيفة.

وقد قامت شركة الموارد للمنتجات الصناعية بتركيب وتشغيل أول وحدات البيوجاز المتنقلة بمدينة زويل التعليمية في يناير 2020، بطاقة انتاجية 2200 م3 سنويًا لمعالجة المخلفات العضوية الناتجة عن مطاعم الطلبة بالجامعة، ويتم استخدام السماد العضوي الناتج عن الوحدة كسماد طبيعي للحدائق التي تقع داخل حرم المدينة، وهي وحدة يتم تدريب الطلبة والمهتمين عمليًا عليها، مما يساهم في نشر تكنولوجيا البيوجاز بين الطلاب في نطاق أكاديمي و بحثى.

كما يعتبر المصنع من أهم المشروعات التي تنفذها الموارد للمنتجات الصناعية فى مجال الطاقة النظيفة لتحظى دائمًا بالريادة فى هذا المجال إيماناً بأهمية استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة.