الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

" جاردن فريش " تستهدف تصدير 7 آلاف طن موالح بـ 21 مليون جنيه .. وتطالب بخفض أسعار الأسمدة وتيسير إستيرادها


صادرات مصر من الموالح

تستهدف شركة " جاردن فريش " الزراعية إنتاج 7 آلاف طن من الموالح بأنواعها المختلفة العام الجاري تمهيداً لتوريدها لمصدري الحاصلات الزراعية بداية يناير 2024 بقيمة إجمالية تقدير بـ 21 مليون جنيها.

وتقدر الشركة  متوسط سعر الطن الواحد من الموالح على الأشجار بحوالي 3 آلاف جنيها، حيث تقوم الشركة فى الوقت الراهن بتوريد الموالح للمصدرين بهدف تصديرها إلى الخارج لحين عمل محطة تصدير خاصة بالشركة.

وأوضح محمد سرحان رئيس مجلس إدارة شركة جاردن فريش أنه تم تقسيم مساحة الـ1000 فدان التى تقوم الشركة بإستصلاحها وزراعتها لزراعة مساحات محددة بأشجار الليمون والبرتقال واليوستفندي .

وأعتبر أن أن التغيرات المناخية تعد أحد التحديات الصعبة التى تواجه الإستثمار الزراعى مشيرا الى أن  تقلب المناخ يضر بالمحصول مستشهداً بما حدث في أسبانيا التى واجهت تصحر الأراضى بسبب تغير المناخ في الاتحاد الأوروبي .

و طالب سرحان بضرورة تخفيض الطاقة الكهربائية المولدة لآبار المياه والعمل على العمل خفض أسعار الأسمدة بسبب تصديرها للخارج  

وطالب بالسماح للمستثمرين باستيراد أنواع جديدة من الأسمدة كسلافات البوتاسيم والكاليسوم والمنجانيز والبرون بشروط مسيرة عن طريق استيرادها بنظام مستندات التحصيل وليس عن طريق الاعتمادات المستندية، كون أن تلك الأسمدة تحوى عناصر ضرورية للتربة وتعمل على تخصبها وويتيح إنتاجية جيدة تساعد على زيادة التصدير إلى الخارج.