الأربعاء 08 مايو

بنوك وبورصة

البنك الأهلي يتصدر قائمة أداء القروض المشتركة بالسوق المصرفية للربع الأول من 2023


البنك الأهلي المصري

حقق البنك الأهلي المصري نتائج مميزة في الربع الأول من عام 2023 في مجال القروض المشتركة، وذلك وفقًا لتقييم ربع السنوي الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية.

حيث حصل البنك على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية كوكيل تمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة. كما حصل البنك على المركز الرابع كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة على مستوى قارة أفريقيا، والمركز السادس كوكيل للتمويل والمركز الثامن كمرتب رئيسي للقروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وتمكن البنك من إدارة أربع صفقات تمويلية بقيمة إجمالية 9 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مما يعد أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها وتسويقها على مستوى قارة أفريقيا. وقد أشار هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك، إلى أن هذه النتائج تعكس حرص البنك على توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، وتؤدي إلى زيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري ودعم التنمية الاقتصادية وزيادة فرص العمل.

من جانبه أشار هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إلى أن هذه النتائج تعكس ريادة البنك في مجال القروض المشتركة في مصر وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وتأتي نتيجة حرص البنك على توفير الاحتياجات التمويلية للمشروعات الكبرى في القطاعات الاقتصادية المختلفة. هذا يساهم في زيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري ودعم التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل للشباب المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي. 

ويجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلي المصري حقق هذه النتائج الإيجابية على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية.

وعبر يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن فخره بالحفاظ على المكانة المتميزة التي حققها البنك في قطاع حيوي، مؤكدًا أن البنك يولي اهتمامًا كبيرًا لصفقات القروض المشتركة، ويستند في ذلك إلى شبكة علاقاته القوية والمتنامية مع البنوك المحلية ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية. 

كما أشار إلى أن الثقة المتبادلة مع هذه المؤسسات تأتي نتيجة لقدرة البنك على إتمام وإدارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية، وبفضل قاعدته الرأسمالية الضخمة والقوية التي تمكنه من توفير التمويلات التي تتناسب مع احتياجات العملاء وطبيعة أنشطتهم الاقتصادية. وأكد أيضًا أن هذه النتائج تعد حافزًا للموظفين لبذل مزيد من الجهد للحفاظ على هذه المكانة وتحقيق المزيد من الدعم للمشروعات الكبرى.

من جهته قال شريف رياض، الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إن المكانة التي حققها البنك تعكس مدى احترافيته وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية. وأكد على أهمية التعاون الفعال مع كافة البنوك المصرية الأخرى، والذي يعكس التفاهم والتناغم بين كافة البنوك العاملة في مصر وقدرتها على توفير السيولة النقدية لمختلف القطاعات الاقتصادية، مما يعكس صلابة القطاع المصرفي المصري.

وأضاف رياض، أن هذا النجاح يعد تتويجاً للجهود المبذولة من قبل فرق العمل بالبنك، التي نجحت في إبرام صفقات تمويلية في عدة قطاعات اقتصادية باستخدام حلول تمويلية مختلفة ومتكاملة.