الأحد 21 يوليو

سيارات

مي حلمي: قطاع مكونات السيارات يعد ثالث أكبر القطاعات الهندسية تصديرًا خلال 2022


مي حلمي المديرة التنفيذية للمجلس التصديري للصناعات الهندسية

أكدت مي حلمي المديرة التنفيذية للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، على نمو صادرات مصر من مكونات السيارات بنسبة 14,6% خلال 2022 لتبلغ 643,3 مليون دولار في مقابل 561,4 مليون دولار خلال 2021.

وقالت خلال ورشة عمل للتحضير لمعرض Automechanik دبي، إن قطاع مكونات السيارات يعد ثالث أكبر القطاعات الهندسية تصديرًا خلال 2022، حيث استحوذ على 16,6% من إجمالي صادرات القطاع.

ولفتت إلي أن متوسط صادرات قطاع مكونات السيارات إلي الإمارات خلال آخر 5 سنوات يسجل 13 مليون في حين أن واردات الامارات 5.1 مليار دولار سنوياً ، كما تبلغ صادرات القطاع إلي السعودية 6.8 مليون دولار صادرات وتبلغ واردات المملكة 3.6 مليار دولار.

وأضافت حلمي أن متوسط الصادرات إلي جنوب أفريقيا 1.6 مليون دولار وتبلغ واردات جنوب أفريقيا 3 مليار دولار في اخر خمس سنوات،  مضيفة أن صادرات قطاع مكونات السيارات للدول الثلاث لا تتناسب مع حجم واردات هذه الدول حيث تعتبر نسخ معرض Automechanika المرتقبة في الدول الثلاث فرصة ملائمة لزيادة الصادرات المصرية.

وأشارت حلمي، إلى  أن المجلس يشجع إدارة المعرض على إقامة نسخة في مصر، بوصفه سوق صناعية وتجارية ضخمة، مشيرة إلى استعداد المجلس لتقديم كافة أوجه الدعم لإقامة نسخة من المعرض الأكبر في قطاع صناعة السيارات والمركبات في مصر، في إطار الدعم الكبير لصناعة السيارات.

وأكدت على ضرورة استفادة الشركات المصدرة الأعضاء في المجلس من الاشتراك في نسخ المعرض بوصفه أحد أكبر المعارض المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يفتح قنوات اتصال جديدة بين المصنعين والموردين والتجار.