السبت 18 مايو

أخبار عامة

"السكك الحديدية" تتفق مع "لينزا إيجيبت" لتدشين مصنعا ضخما لإنتاج قطع الغيار


السكك الحديدية

وقعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية مذكرة تفاهم لتدشين مصنعا لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية لصالح الهيئة والشركات التابعة لوزارة النقل.

ومن المقرر أن يتم إقامة المصنع بالمنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف على مساحة خمسة أفدنة مملوكة لهيئة السكك الحديدية وذلك بهدف توطين صناعة قطاع غيار السكك الحديدية في مصر والاعتماد على الإنتاج المحلي في جميع أنواع قطع الغيار، علي أن يتم تأسيس شركة مشتركة بين السكك الحديدية وشركة لينزا لإدارة المصنع. 

 وشهد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مراسم توقيع المذكرة بين المهندس محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر والمهندس خالد محمود يحيي رئيس شركة لينزا ايجيبت، حيث أكد أن المشروع جاء متماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل وقطع الغيار اللازمة لها في مصر وبما يتوافق مع المعايير العالمية، من خلال عقد شراكات مع الشركات المتخصصة في هذا المجال. 

وأكد أن تلك المشروعات تسهم بشكل فعال في  توفير العملة الصعبة وخفض فاتورة الاستيراد، كما تسهم في توفير فرص عمل للشباب، بل تمتد أثارها الي التصدير خاصة لدول القارة الإفريقية ما يجعلها مصدرا مهما لزيادة الدخل القومي.

وأشار الوزير الي أن الشريك الأجنبي" لينزا" نفذ العديد من الدراسات التسويقية بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية حول خط انتاج المحركات الكهربائية المستخدمة في مجال النقل، فضلا عن  باقي قطاعات الدولة المصرية مثل (وزارة الاسكان – محطات المياه والصرف الصحي – وزارة الري – قطاع البترول – قطاع توليد الكهرباء)، منوها الي أن "لينزا" بدأت عدة مباحثات مع شركات أجنبية للتعاون معها في مجال التصنيع المحلي وسيتم تكثيف المباحثات بعد توقيع مذكرة التفاهم.

وتابع، أن وزارة النقل تكثف المفاوضات مع شركات اخري عالمية لتوطين صناعة الوحدات المتحركة من بينها شركة " تالجو" الاسبانية، وهيونداي روتيم الكورية الجنوبية، وشركة اليستوم الفرنسية، تنفيذا لاستراتيجية الوزارة الهادفة لكون مصر مركزا استراتيجيا لصناعة وحدات النقل المتحرك في الشرق الأوسط وإفريقيا.