الأربعاء 08 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

جدل حول اهتمام "السيادي القطري" بـ"المصرية للاتصالات" .. والشركة تدعو للحذر في تداول المعلومات


الصندوق السيادي القطري

أثار إعلان الصندوق السيادي القطري رغبته في الاستحواذ على حصة من 25% إلى 45% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات WEفي شركة فودافون مصر، جدلا كبيرا في الأسواق، خاصة في ظل وجود رغبة قطرية حقيقية ومتزايدة في التواجد بقوة في قطاع الاتصالات المصري.

وتأتي تلك الأنباءعن الاهتمام القطري في أعقاب زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للدوحة مؤخرا، وكذلك نجاح الشركة في تحقيق إيرادات مجمعة العام الماضي بلغت 44,3 مليار جنيه، مسجلة نسبة نمو بلغت 19%، وذلك بفضل زيادة إيرادات وحدات أعمال التجزئة بنسبة 21% ووحدات أعمال الجملة بنسبة 17%، إضافة إلي تسجيل صافي ربح بقيمة 9.2 مليار جنيه.

وكشفت مصادر مطلعة النقاب عن أن مفاوضات استحواذ "السيادي القطري" على هذه الحصة تتم على مستويات عليا، إلا أنها لم تصل بعد إلى مرحلة تقديم عرض شراء للشركة، وذلك في الوقت الذي أهابت فيه الشركة المصرية للاتصالات بالمستثمرين اتخاذ الحيطة والحذر فى التداول فى ضوء المعلومات المفصح عنها.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية تعتزم بيع نسبة 10% من حصتها في رأسمال "المصرية للاتصالات، على أن تتم إدارة عملية البيع من قبل شركتى "سي آي كابيتال" و"الأهلي فاروس"، علما بأن الحكومة تملك نحو 80% من أسهم الشركة، بينما تبلغ نسبة التداول الحر فى البورصة المصرية 20%.

وأوضحت وزارة المالية أن الدولة شرعت بالفعل في دراسة مدى جدوى طرح حصة إضافية في رأسمال الشركة، ولكن دون أن يتعدى الأمر حتى الآن أكثر من دراسة تمهيدية ما زالت في طور البداية.

والمعروف أن "المصرية للاتصالات" تمتلك 45% من أسهم "فودافون مصر"، مقابل 55 % لشركة "فوداكوم" الجنوب إفريقية التابعة لمجموعة فودافون العالمية.