الخميس 02 مايو

زراعة وصناعة

غرفة الصناعات الكيماوية: إتفاقية مع شركة إماراتية لإنتاج “رمادا الصودا " بإستثمارات تصل لـ 500 مليون دولار


غرفة الصناعات الكيماوية

كشف المهندس شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية عن توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج رماد الصودا على أرض مصرية بالشراكة مع إحدى الشركات الإماراتية.

وأشار إلى توقيع 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية مضيفا أن معظم هذه المشروعات على أرض مصرية.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات بين أربعة دول عربية، وهم مصر والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين، مضيفا أن هذه الاتفاقيات ترجمة على أرض الواقع للتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مؤكدا على دراسة هذه المشروعات وكل مشروع توافقت عليه دولتين على الأقل.

وأوضح إن رماد الصودا عبارة عن مادة خام تستخدم في صناعة الزجاج والمنظفات وغيرها من الصناعات الأخرى، لافتا إلى أن مصر تستورد بما يتراوح بين 300 و400 مليون دولار سنويا لرماد الصودا.

ولفت أن رماد الصودا موجود في مصر بالفعل،  حيث تم عرض المشروع على الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي اهتم به كثيرا، موضحا أنه بعد عرض المشروع على الشراكة لاقي اهتماما من شركة دبي للاستثمار الإماراتيه لرغبتهم في إنتاجه لحاجة صناعة الزجاج في الإمارات لهذا المنتج، مضيفا أن استثمارات المصنع تصل إلى 500 مليون دولار.