الأحد 26 مايو

تعدين وطاقة

مصر تقدم خبراتها لنيبال في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر


الطاقة المتجددة

أعربت نيبال عن اهتمامها بالتعاون مع مصر في مجال الطاقة المتجددة.

وأشاد سوشيل كومار لامسال سفير نيبال بالقاهرة بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر من خبرات كبیرة، مؤكدا رغبة بلاده في التعاون معها في مجال الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف السفير خلال محادثاته مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تتمتع بفرص واعدة للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، مؤكداً اهتمام الجهات العالمية للاتجاه في الاستثمار على أرض مصر، بوصفها بوابة للدخول إلى قارة إفريقيا .

ومن جانبه، أكد وزير الكهرباء للسفير النيبالي أن مصر مستعدة للتنسيق الكامل من أجل نقل خبراتها في هذا المجال إلى نيبال، عن طريق برامج التدريب التي تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشركاتها وهيئاتها التابعة في مجالات الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة، وكل المجالات التي يحتاجها الجانب النيبالي.

وأشار إلى أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير، باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، وهو ما يدفع للبحث المستمر في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين، مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال.

وأكد شاكر أيضا اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة، وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات ذات كفاءة عالية، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن استراتيجية الدولة المصرية تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، أملا في الوصول إلى نسبة 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.