الخميس 16 مايو

أخبار عامة

موانئ دبي تبدي اهتماما بالاستثمار في مجالات النقل النهري والموانئ الجافة في مصر


موانئ دبي

قالت شركة موانئ دبي العالمية، انها تبدي اهتماما واسعا بتوسيع أنشطتها الاستثمارية في مصر من خلال دخول مجالات جديدة مثل انشاء وتشغيل الموانئ الجافة والمناطق اللوجيسيتة التابعة لها، وايضا النقل النهري. 

جاء ذلك خلال لقاء سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام للمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل بحضور المهندس يحيي ذكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

وشدد المدير التنفيذي للشركة الأكبر عربيا في مجال تشغيل وإدارة الموانئ البحرية، على زيادة التعاون مع وزارة النقل المصرية، لما تملكه مصر من موقع متميز وحزمة اتفاقيات تجارية مشتركة تعزز من انتعاش حركة الصادرات والواردات عبر الموانئ المصرية.

وأبدي البنا اهتمام شركته بتعزيز استثماراتها في مجالات الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، لارتباطها بقطاع النقل البحري، كما أكد على وجود فرص قوية للعمل في مجال النقل النهري، قائلا، "موانئ دبي يمكنها تكرار نجاحاتها السابقة في النقل البحري والمناطق الصناعية المصرية".

وتتولى حاليا شركة موانئ دبي إدارة وتشغيل ميناء العين السخنة، أحد اهم الموانئ على ساحل البحر الأحمر. 

وتسعى الحكومة المصرية حاليا إلى تنفيذ شبكة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية لتسريع عمليات نقل البضائع "برا"، لتيسير حركة التجارة من وإلى الموانئ.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق فوز أول تحالف مصري عالمي لتنفيذ ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر.

من جانبه كلف الفريق كامل الوزير، وزير النقل بعقد مجموعة من الاجتماعات بين مسؤولي الشركة والوزارة لتحويل اهداف التعاون إلى مشروعات على أرض الواقع، واكد ان تحسين منظومة النقل البحري في مصر من شانه ان يجعل مصر لاعبا محوريا في طريق التجارة العالمية. 

وعرض على الشركة خطة الوزارة في تنفيذ عدة موانئ جافة منتشرة في ربوع مصر، وانه تم اختيار عدة مناطق وفق أسس علمية للبدء بها، منها العاشر من رمضان ودمياط وسوهاج وبرج العرب. 

وفيما يتعلق بقطاع النقل النهري، قال وزير النقل، ان زيادة حجم المنقول من البضائع عبر نهر النيل هدف قومي تسعى الوزارة لتحقيقه من خلال خطة متكاملة لرفع كفاءة المجري الملاحي وتطوير الاهوسة.