الأحد 16 يونيه

اقتصاد

انضمام 349 متعاملا مع الجمارك لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد


الدكتور محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أنه برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد للتيسير على المتعاملين مع الجمارك يتيح العديد من المزايا للشركات.

وقال معيط إن البرنامج يتيح للمتعاملين أولوية الدور في كل الإجراءات الجمركية، من التسجيل حتى الإفراج، عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "نافذة"، مع تخصيص لجنة في كل مركز لوجيستي لإنهاء الإجراءات الخاصة بالمنضمين للمشغل الاقتصادي المعتمد، يمتد عملها إلى ما بعد مواعيد العمل لتسريع وتيرة الإفراج الجمركي، والتمتع بالمسار الأخضر لتطبيق أقل نسبة من الفحص الفعلي للرسائل الجمركية.

وأكد حرص المالية على الإسهام في تسهيل حركة التجارة الدولية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وبخاصة بالتزامن مع تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبدء تنفيذ خطة الطروحات الحكومية، بطرح 32 شركة لأول مرة، بهدف توسيع مشاركة المواطنين والقطاع الخاص في عملية التنمية، والمشاركة في إدارة وملكية المؤسسات العامة المملوكة للدولة.

كما أوضح الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك أن المصلحة تهدف من خلال هذا البرنامج إلى تطبيق أحدث الممارسات العالمية في تأمين البضائع، من خلال تطبيق نظام إدارة المخاطر، وزيادة تدفق حركة تداول البضائع الواردة والصادرة.

وأشار إلى أن 349 مستوردًا ومصدرًا ومستخلصًا جمركيًا انضموا بالفعل إلى البرنامج المعتمد.