الأثنين 06 مايو

زراعة وصناعة

مسئول: مشروع "البيض" يضع مصر في المرتبة الثالثة عالميا بعد أمريكا وألمانيا


البيض

أكد الدكتور منير الصفتي مدير المشروع القومي لإنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية أن المشروع يستهدف الوصول بحجم الطاقة الإنتاجية إلى 65 مليون بيضة سنويا بعد تنفيذ التوسعات الجديدة على مدار الخمس سنوات المقبلة، بدلا من 3 ملايين بيضة سنويا حاليا.

وأوضح الصفتي في تصريحات تليفزيونية أن مصر تحتل بهذا المشروع المركز الثالث على مستوى العالم في ذلك المجال بعد الولايات المتحدة وألمانيا، منوها إلى أن هذا المشروع يستخدم في إنتاج لقاحات الدواجن، وكذلك بعض اللقاحات البشرية، وما يمثله من أهمية تصديرية كبرى، في ظل الإقبال الكبير من دول العالم على استيراد البيض المصري الخالي من المسببات المرضية.

وأشار إلى أن توسعات المشروع ستسهم في تغطية حجم الطلب المحلي من لقاحات الدواجن، والذي يصل إلى 11 مليار و500 مليون جرعة لقاح سنويا، ووقف استيرادها سنويا بقيمة مليار ونصف المليار دولار بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية.

وقال إن التوسعات تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج لقاحات الدواجن، وذلك بعد الموافقة على تخصيص 1000 فدان بوادي الريان بالفيوم، لتنفيذ التوسعات الجديدة للمشروع.